الثقافة

الرسام التشكيلي شقران يعرض 50 لوحة برواق الفن لينا

4/06 09h32

الجزائر - يعرض الفنان التشكيلي نور الدين شقران منذ يوم الجمعة الماضي خمسين لوحة تشكيلية برواق الفن "لينا" (بالجميلة-الجزائر العاصمة) إلى غاية 10 جوان حول موضوع الإشارة الذي يحاول دراسته من خلال رموز الوشم التقليدي و الحروف الأبجدية البربرية (التيفناغ).

و يضم المعرض ثلاثين لوحة يهيمن عليها اللون الأزرق بحيث تم إنجازها من خلال تقنيات مختلفة و ألوان حيوية و مشعة.

و بقي نور الدين شقران الذي ينتمي إلى حركة "’اوشام" التي أسست في الستينيات من قبل رسامين مشهورين يدرسون الرمز كعلي سيلام و دونيس مارتيناز وفيا إلى مجاله و اتجاهه من خلال اللوحات التي عرضها و التي أنجزها خلال الفترة الممتدة من 2008 إلى 2011.

و صرح الفنان لوأج قائلا "أستلهم من الرمز و أطوره حسب أسلوبي. الرمز موجود في كل أعمالي". و فيما يخص الملصقات أشار شقران إلى أن الأمر يتعلق بتقنية يستعملها العديد من الرسامين عبر العالم تهتم بكل أنواع القماش و المواد كالخشب و الورق.

و أكد هذا الفنان الذي شارك في عدة معارض جماعية و فردية في الجزائر و الخارج أن الرسم يمثل علاجا بالنسبة إليه و مصدر للسعادة و وسيلة للتقاسم. و فيما يخص حركة "أوشام" تأسف شقران لكون هذه الحركة شبه مندثرة معتبرا أنه "لم يتم استغلالها و تطويرها بمدرسة الفنون الجميلة" بحيث يعاني الفنانون القلائل الذين يهتمون بالرمز "من نقص كبير في الإمكانيات".

و أشار إلى أنه يمكن لهذه الحركة أن تصبح مدرسة لكن هذا الأمر "يتطلب وقتا كبيرا و صرامة و جدية إضافة إلى اعتبار أحسن للفنانين التشكيليين و الفنون التشكيلية بصفة عامة".

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تأخر المشاريع السكنية بالبليدة: المطالبة بإعداد جدول زمني يحدد تواريخ التسليم ...اقرأ المزيد
  • تجاوب معتبر لمواطني الشلف مع حملة التطوع وتنظيف المدينة...اقرأ المزيد
  • البليدة : 132 حريق غابات يتسبب في إتلاف أزيد من 341 هكتار من النباتات منذ الفاتح يونيو...اقرأ المزيد
  • الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي بالشلف: أزيد من 800 عقد تأمين فلاحي منذ بداية السنة...اقرأ المزيد
  • البليدة: نحو تنصيب أكثر من 900 كاميرا مراقبة مستقبلا (أمن وطني)...اقرأ المزيد
فيديو