أخبار محلية

الجلفة: شعبة اللحوم الحمراء في الجزائر محور يوم دراسي تقني

6/04 16h19

الجلفة- شكل موضوع شعبة اللحوم الحمراء في الجزائر محور أشغال يوم دراسي تقني نظم اليوم الأربعاء بالمعهد التكنولوجي المتوسطي الفلاحي المتخصص بولاية الجلفة بحضور عدد من الفاعلين والهيئات العمومية ذات الصلة بالقطاع الفلاحي.

وجاء هذا اليوم الدراسي الذي بادرت إليه وزارة التنمية الفلاحية والريفية حسب منظميه- من أجل عرض نتائج الدراسة التي أجراها المكتب الوطني للدراسات من أجل التطوير الريفي ( بنيدر) والمتعلقة بتوقعات الإنتاج الخاصة بشعبة اللحوم الحمراء. وتم إبراز لدى التطرق لشعبة اللحوم الحمراء بالجزائر في هذه الدراسة التي أنجزت سنتي 2013و2014 أن عدد قطيع الماشية في البلاد يقدر ب35 مليون رأس ترتكز أساسا على المجترات الصغيرة ( الأغنام والماعز) وهي تمثل نسبة 90 بالمئة من العدد الإجمالي حيث تساهم كل هذه الثروة بتحقيق نسبة 50 في المائة من الناتج الداخلي الخام لقطاع الفلاحة .

كما تم الكشف أن إنتاج اللحوم الحمراء بالجزائر في سنة 2014 قدر ب 486.000 طن موزعة بين الأبقار والماعز بالترتيب التالي 60.7 أغنام و31 بالمئة أبقار و7.8 ماعز مع إنتاج ضئيل بالنسبة للجمال والأحصنة يقدر بأقل من 2 بالمئة.

و قد قدرت القيمة المالية لإنتاج اللحوم الحمراء خلال سنة 2014 بحوالي556 ملياردج بمتوسط استهلاك فردي في حدود 14.2 كغ للشخص في السنة. مع العلم أن هذا الناتج يساهم ب86 بالمئة من الإنتاج المحلي.

و يرتكز الهدف الرئيسي للدراسة إلى تزويد الوصاية بتقييم حول وضعية الشعبة وتوضيح نقص التنظيم في قطاع بإمكانه لعب دور مهم في الاقتصاد الوطني عند أخذ بالاعتبار للقدرات والمؤهلات التي يحتويها.

كما تصب رؤية القطاع حسبما ذكره مدير برمجة الاستثمارات و الدراسات الاقتصادية بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية سكندر مكرسي في كلمته لدى افتتاح اللقاء على وضع تصور يسمح للسلطات العمومية والفاعلين الخواص بوضع سيناريوهات تطمح لترقية شعبة اللحوم الحمراء بالجزائر مشيرا إلى أن هذا اللقاء هو الثاني من نوعه بعد الذي استهدف شعبة إنتاج الحليب مبرزا أن مثل هذه اللقاءات جاءت بهدف تعزيز التشاركية و التشاور مع الفاعلين.

من جانبه اعتبر الأمين العام للغرفة الوطنية للفلاحين مولوا قويدر أن هذا اليوم الدراسي الخاص بشعبة اللحوم الحمراء -التي توليها الوزارة الوصية اهتمام كبيرا-فرصة للتطرق لكيفية تنظيم الشعبة و تنظيم الموالين في جمعيات مهنية و تعاونيات تسهل لهم و ترفع عنهم المتاعب.

أما مسؤول المحافظة السامية لتطوير السهوب بروري لخضر فقد أبرز أن هذه الأشغال جاءت في الظرف و المكان المناسب لكون هذه الشعبة أساسها في المناطق السهبية كون 80 بالمئة من مجتمعات المنطقة السهبية يرتكز نشاطهم على هذا الميدان و يتحصلون على مداخيل منه.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تأخر المشاريع السكنية بالبليدة: المطالبة بإعداد جدول زمني يحدد تواريخ التسليم ...اقرأ المزيد
  • تجاوب معتبر لمواطني الشلف مع حملة التطوع وتنظيف المدينة...اقرأ المزيد
  • البليدة : 132 حريق غابات يتسبب في إتلاف أزيد من 341 هكتار من النباتات منذ الفاتح يونيو...اقرأ المزيد
  • الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي بالشلف: أزيد من 800 عقد تأمين فلاحي منذ بداية السنة...اقرأ المزيد
  • البليدة: نحو تنصيب أكثر من 900 كاميرا مراقبة مستقبلا (أمن وطني)...اقرأ المزيد
فيديو