الثقافة

تيزي وزو: منح دكتوراه فخرية هونري كوزة للفنان أيت منقلات

3/10 14h09

تيزي وزو - تم اليوم الثلاثاء بجامعة "مولود معمري" بتيزي وزو منح دكتوراه فخرية هونري كوزة لمطرب الأغنية القبائلية لونيس آيت منقلات بحضور وزير الثقافةي عز الدين ميهوبي.

واقترحت الدكتوراه الفخرية من قبل لجنة عقلاء جامعة "مولود معمري" و صادق عليها المجلس العلمي بذات الجامعة شهر مارس الفارط ليتم بعدها تقديمها إلى وزارة الثقافة لإعطاء الضوء الأخضر لمنح هذا المطرب الدكتوراه الفخرية وهي الخطوة التي تمت اليوم من طرف رئيس الجامعة و بحضور حشد كبير من الفنانين والسلطات المحلية والأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغيةي الهاشمي عصاد.

وأشار وزير الثقافة في كلمته إلى المسار الفني الطويل للونيس أيت منقلات ومساهمته في الحفاظ على التراث الثقافي والفني القبائلي الذي يرتكز على أسس أركان الفن و الشعر القبائلي على غرار سي محند يو محندي مرورا بحسناويي شريف خدامي سليمان عزامي طالب رابحي أكلي ياحياتني كمال حماديي إديري شريفةي حنيفة، معطوب لوناسي جمال علامي و الكثير من الآخرين الذين نقلوا إلى العالم ثقافة شفوية مع ألحان جميلة.

وعبر السيد ميهوبي عن سعادته الفائقة بالمشاركة في حفل تسليم هذه الجائزة لهذا الرجل الذي قام رئيس الجمهورية بتتويجه ميدالية أشير منذ أشهر قليلة.

"ليس من قبيل الصدفة أن نصبا علميا كبيرا مثل جامعة مولود معمري تستضيف معلما و شخصية فنية كبيرة و هي لونيس أيت منقلات"ي صرح الوزيري مضيفا : "إن منح الدكتوراه الفخرية هونري كوزة هو دليل ملموس على أن هذه الجامعة هي دائما على خطى من تحمل اسمه ي ونحن نحتفل بالذكرى المئوية لولادة مولود معمري".

ومن أجل التعريف بأعمال هذا المغني وفنانين آخرين ورجال أدب جزائريين، دعا الوزير إلى تنظيم مؤتمرات و ندوات في جميع جامعات البلاد.

استرسل أن "المسار العلمي في جامعاتنا يجب أن يرتكز على خبرات و تجارب فنية وثقافية جزائرية و لا يقتصر على النظرية الخالية من الابتكار والممارسة".

وأعلن الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية من جانبه، أن التكريم الذي خص به لونيس أيت منقلات بمناسبة خمسينية مشواره المهني سيستمر من خلال مشروع تجميع كافة الأعمال و النصوص الخاصة به و التي سيتم نشرها خلال العدد الخامس عشر من مجلة الأمازيغية توراي التي تصدرها المحافظة السامية للأمازيغية.

وفي نهاية حفل توزيع الدكتوراه الفخرية هونري كوزة، أشاد لونيس أيت منقلات بمن نظموا هذا الحدث وكذا ممن فكروا في تكريمه لعمله الفني. "أنا فخور جدا لتلقي هذا التمييز (...) هذا يدل على أن ما فعلته لم يذهب عبثا. وأجرؤ على الاعتقاد بأن هذا ساهم في تطوير لغتنا وثقافتنا".

"كما أنه لي شرف عظيم أن أرى اسمي مرتبطا باسم الباحث الكبير والكاتب مولود معمري وأن يتم تكريمي من طرف هذه الجامعة التي هي معقل النضالات من أجل الديمقراطية والهوية الأمازيغية وحقوق الإنسان "قال آيت منقلات متأثرا.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تأخر المشاريع السكنية بالبليدة: المطالبة بإعداد جدول زمني يحدد تواريخ التسليم ...اقرأ المزيد
  • تجاوب معتبر لمواطني الشلف مع حملة التطوع وتنظيف المدينة...اقرأ المزيد
  • البليدة : 132 حريق غابات يتسبب في إتلاف أزيد من 341 هكتار من النباتات منذ الفاتح يونيو...اقرأ المزيد
  • الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي بالشلف: أزيد من 800 عقد تأمين فلاحي منذ بداية السنة...اقرأ المزيد
  • البليدة: نحو تنصيب أكثر من 900 كاميرا مراقبة مستقبلا (أمن وطني)...اقرأ المزيد
فيديو