LOCALES

برنامج الغاز: رصد غلاف مالي يقدر ب 27 مليار دج لتسوية وضعية المؤسسات

10/10 08h57

تيزي وزو - أكد وزير الطاقة، مصطفى قيطوني، يوم الاثنين بتيزي وزو، أن الدولة خصصت غلافا ماليا يقدر ب 27 مليار دج لتسوية الوضعية المالية التي تشهدها المؤسسات المكلفة ببرنامج الغاز.

وأشار الوزير إلى ان هذا المبلغ تم رصده في شطرين حيث يقدر الشطر الاول ب 10 ملايير دج و الثاني ب 17 مليار دج. و أعلن انه سيتم رصد شطر ثالث ب 15 مليار دج قبل نهاية السنة الجارية، مما سيسمح بتسوية الوضعية المالية لمجموع المؤسسات الخاصة و العمومية المكلفة بتجسيد البرنامج الوطني للربط بالغاز الطبيعي، كما قال.

وأضاف انه من بين ال27 مليار دج هذه استفادت ولاية تيزي وزو من مبلغ 5ر1 مليار دج فيما سيتم رصد شطر اخر بحوالي مليار دج قصد تغطية الوضعية المالية لهذه المؤسسات.

وسجل السيد قيطوني ان البرامج المدرجة من طرف رئيس الجمهورية لتحسين النسبة الوطنية للربط بالغاز الطبيعي سمح ببلوغ تغطية بنسبة 60 بالمائة على الصعيد الوطني.

تحتل ولاية تيزي وزو التي بلغت بها نسبة الربط بالغاز الطبيعي 76 بالمائة و نسبة الربط بالكهرباء 97 بالمائة المرتبة الاولى على الصعيد الوطني من حيث التغطية الطاقوية.

وأوضح الوزير انه بخصوص الوصل بالغاز الطبيعي تتوفر 60 بلدية تابعة لهذه الولاية من اصل البلديات ال67 التي تكونهاى على الطاقة. و بالنسبة للبلديات السبع المتبقية فهي طور الربط بينما أشغال وصل البلديات الأربع الاخرى بشبكة الغاز ستنطلق قريبا حيث تم تأجيل هذا المشروع ولم يتم تجميده.

و فيما يخص الطاقة الكهربائية تتوفر تيزي وزو على 500 ميغافولط امبير و لا تستعمل الا 400 ميغافولط امبير تقريبا، ذلك ما يسمح لهذه الولاية بقضاء شتاء دون مشاكلي حسب البطاقيات التقنية التي قدمت للوزير الذي تم اطلاعه ايضا بانه تم اتخاذ إجراءات ستترجم بإنجاز عدة تجهيزات لتعزيز الشبكة الكهربائية تحسبا لصيف 2018.

وخلال زيارته للولاية قام وزير الطاقة بتشغيل الغاز لصالح 1408 اسرة موزعة على بلديات تيميزرت و تيزي وزو و ترميتين.

كما دشن مركزا طبي اجتماعي تابع لنفطال و منشأة كهربائية متنقلة لإنتاج 20 ميغاواط و تشغيل 4 مراكز كهربائية ريفية لفائدة 94 اسرة ببوجيما.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تأخر المشاريع السكنية بالبليدة: المطالبة بإعداد جدول زمني يحدد تواريخ التسليم ...اقرأ المزيد
  • تجاوب معتبر لمواطني الشلف مع حملة التطوع وتنظيف المدينة...اقرأ المزيد
  • البليدة : 132 حريق غابات يتسبب في إتلاف أزيد من 341 هكتار من النباتات منذ الفاتح يونيو...اقرأ المزيد
  • الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي بالشلف: أزيد من 800 عقد تأمين فلاحي منذ بداية السنة...اقرأ المزيد
  • البليدة: نحو تنصيب أكثر من 900 كاميرا مراقبة مستقبلا (أمن وطني)...اقرأ المزيد
فيديو