أخبار محلية

البليدة: استحداث مؤسسة عمومية خاصة بتسيير الأسواق و المذابح

15/10 13h31

البليدة - أعلن والي ولاية البليدة مصطفى العياضي اليوم الأحد عن استحداث مؤسسة عمومية ذات طابع تجاري و صناعي مكلفة بتسيير الأسواق والمذابح بهدف تنظيم هذا القطاع من جهة و خلق موارد دخل إضافية من جهة أخرى.

و أوضح السيد عياضيي خلال اجتماع أشغال الدورة العادية الثالثة للمجلس الشعبي الولائي التي خصصت لوضع الميزانية الأولية للولاية و المصادقة على إنشاء هذه المؤسسة، أنها ستتكفل بتسيير جميع الأسواق و المحلات التجارية و كذا المذابح الموزعة عبر 25 بلدية خاصة تلك التي تعيش وضعية سيئة.

و في هذا السياق، أكد المسؤول التنفيذي الأول أن 80 بالمائة من برنامج "محلات الرئيس" (100 بالولاية غير مستغلة إلى جانب استغلال فقط 37 سوقا جواريا من بين 343 سوق موزعة عبر تراب الولاية.

كما تفتقر أغلبية المذابح المتواجدة بالولاية هي الأخرى حسب تقرير أعدته لجنة الصحة بالمجلس الشعبي الولائي في وقت سابق لأدنى شروط النظافة مما يشكل خطرا على صحة المواطن على غرار تلك المتواجدة بالشفة و بوفاريك و وادي العلايق فيما يستغل مذبحين بمدينة البليدة لأغراض أخرى بعد غلق أبوابهما.

و أمام هذه الوضعية يضطر التجار و مهنيو هذا القطاع بالبليدة إلى اللجوء إلى المذابح المتواجدة بالولايات المجاورة على غرار تيبازة و الجزائر العاصمة و هي الوضعية غير المقبولة كون أغلبيتهم لا يقومون بنقل اللحوم بغرف التبريد مما يهدد صحة المواطن.

ومن المنتظر أن يتم استحداث مؤسسة مماثلة مستقبلا ستتكفل بتسيير محطات الحافلات مع العلم أن ولاية البليدة تتوفر على ثلاثة مؤسسات عمومية مماثلة مختصة في الإنارة العمومية (متيجة إنارة ) و رفع النفايات (متيجة نظافة) والمساحات الخضراء (متيجة حدائق).

وفي هذا السياق، كشف رئيس المجلس الشعبي الولائيي محمد عبد الحق زيتونيي عن تمديد نشاط عمل هذه المؤسسات الثلاثة مستقبلا لخارج الولاية مع العلم أن مؤسسة متيجة إنارة سبق و أن تكفلت بمشاريع على مستوى عدة ولايات على غرار سكيكدة وغليزان و هذا بموجب اتفاقيات اقتصادية مع العديد من المتعاملين.

من جهة أخرى، صادق اليوم أعضاء المجلس الشعبي الولائي عن الميزانية الأولية لسنة 2018 و التي قدرت بأكثر من ثلاثة ملايير دج و 759 مليون دج و التي ستخصص نسبة مهمة منها لقطاعي الصحة و التربية يقول والي الولاية الذي دعا مدراء مختلف القطاعات و رؤساء البلديات إلى البحث عن مصادر دخل إضافية.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تأخر المشاريع السكنية بالبليدة: المطالبة بإعداد جدول زمني يحدد تواريخ التسليم ...اقرأ المزيد
  • تجاوب معتبر لمواطني الشلف مع حملة التطوع وتنظيف المدينة...اقرأ المزيد
  • البليدة : 132 حريق غابات يتسبب في إتلاف أزيد من 341 هكتار من النباتات منذ الفاتح يونيو...اقرأ المزيد
  • الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي بالشلف: أزيد من 800 عقد تأمين فلاحي منذ بداية السنة...اقرأ المزيد
  • البليدة: نحو تنصيب أكثر من 900 كاميرا مراقبة مستقبلا (أمن وطني)...اقرأ المزيد
فيديو