فلاحة

البليدة:أكثر من 30 مستثمرة فلاحية تصدر منتجاتها نحو الخارج

16/10 14h09

البليدة- تحصي ولاية البليدة أكثر من 30 مستثمرة فلاحية تقوم بتصدير منتجاتها نحو الخارج و المتمثلة في الخضر و الفواكه و منتجات الحليب و مشتقاته، حسبما كشف عنه يوم الاثنين مدير المصالح الفلاحية، مسعود قنيس.

و أوضح السيد قنيس ل/ وأج على هامش فعاليات صالون الاستثمار في الأمن الغذائي بمناسبة إحياء اليوم العالمي للتغذية و التنمية الريفية، أن ولاية البليدة التي تتميز بطابع فلاحي تحصي 10 آلاف مستثمرة فلاحية 35 منها فقط تقوم بتصدير منتجاتها نحو الخارج.

و أرجع ذات المسؤول أسباب عزوف الفلاحين على الاتجاه نحو تصدير منتجاتهم رغم نوعيتها التي تؤهلها بالتواجد في الأسواق العالمية، إلى تفضيلهم تسويق منتجاتهم بالسوق المحلية بأسعار مرتفعة يصعب تطبيقها بالأسواق العالمية التي تشهد منافسة كبيرة ينتج عنها انخفاض في الأسعار.

و تتمثل أبرز هذه المنتجات في الحمضيات التي تصدر للأسواق الأوروبية، على غرار إسبانيا و إيطاليا و فرنسا و منتجات الحليب و مشتقاته، التي توجه نحو الأسواق الإفريقية، فيما يتم تصدير الخضر بنسبة كبيرة لدول الخليج على غرار قطر و المملكة العربية السعودية، يضيف السيد قنيس.

من جهة أخرى، كشف ذات المسؤول عن استقبال المصالح الفلاحية لنحو ألف طلب استثمار في مجال الفلاحة الصناعية كالصناعة التحويلية و تغليف و تعليب المنتجات الفلاحية، و التي يتم دراستها بشكل تدريجي، مشيرا إلى أن الولاية تحصي عدد كبير من المصانع التحويلية.

من جهته أبدى والي الولاية ي مصطفى العياضي، لدى زيارته لهذا الصالون الذي عرف إقبالا كبيرا من طرف المواطنين إعجابه بمستوى نوعية المنتجات المعروضة، سواء الفلاحية أو التحويلية التي ما فتئت تتطور بفضل استعمال التقنيات الحديثة و كذا توفر العنصر البشري المتخصص.

و عرف هذا الصالون المنظم تحت شعار "لنغير مستقبل الهجرة و نستثمر في الأمن الغذائي و التنمية الريفية" مشاركة نحو 40 عارضا ممثلين لمختلف المصانع التحويلية و المستثمرات الفلاحية، و كذا مربي النحل إلى جانب عدد من شركات التأمين التي حرص ممثليها على تقديم شروحات وافية للفلاحين حول أهمية تأمين منتجاتها من مختلف أنواع المخاطر.

كما عرف هذا الصالون مشاركة محافظة الغابات التي تضمن الجناح الخاص بها عرض مختلف أنواع النباتات التي تسخر بها الحظيرة الوطنية للشريعة، خاصة النباتات الصيدلانية على غرار العرعار و لويزة و الشيح و الخروب، و التي لقت إقبالا من طرف الزوار خاصة النساء اللواتي استفسرن حول فوائد كل نبتة و كيفية استعمالها.

من جهتهم أكد مختلف المشاركون على أهمية مثل هذه التظاهرات في التعريف بمنتجاتهم للزبون من خلال منحه الفرصة لتذوقها بغية إقناعه على اقتنائها مستقبلا.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تأخر المشاريع السكنية بالبليدة: المطالبة بإعداد جدول زمني يحدد تواريخ التسليم ...اقرأ المزيد
  • تجاوب معتبر لمواطني الشلف مع حملة التطوع وتنظيف المدينة...اقرأ المزيد
  • البليدة : 132 حريق غابات يتسبب في إتلاف أزيد من 341 هكتار من النباتات منذ الفاتح يونيو...اقرأ المزيد
  • الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي بالشلف: أزيد من 800 عقد تأمين فلاحي منذ بداية السنة...اقرأ المزيد
  • البليدة: نحو تنصيب أكثر من 900 كاميرا مراقبة مستقبلا (أمن وطني)...اقرأ المزيد
فيديو