فلاحة

بومرداس: 3000 حوض في متناول المتعاملين في مجال تربية المائيات

16/10 13h22

بومرداس- تضع ولاية بومرداس ما يزيد عن 3000 حوض مائي موجه للسقي الفلاحي في متناول المتعاملين في مجال إدماج تربية المائيات في الوسط الفلاحي في إطار مخطط دعم التربية المدمجة للأسماك في الأحواض المائية الفلاحية حسبما افد به اليوم الاثنين مدير الصيد البحري وتربية المائيات .

و أضاف قادري الشريف لوأج على هامش تظاهرة إحياء اليوم العالمي للتغذية المنظم تحت شعار "نستثمر في الأمن الغذائي و التنمية الريفية" بأن إدماج تربية المائيات في الأحواض المائية الفلاحية "لم يتوسع بالشكل المطلوب مقارنة بالطموحات حيث لم يندمج في هذا المجال إلا نحو 100 فلاح إلى حد اليوم" .

و يجري حاليا تطوير هذه الشعبة الهامة استنادا إلى نفس المصدر إلى جانب وضع الأحواض المذكورة في المتناول من خلال مساهمة قطاع التكوين المهني في المجال حيث تربطه علاقات شراكة و اتفاقيات متنوعة لا سيما مع قطاعي الصيد البحري و الفلاحة تم بموجبها تكوين دفعة أولى من الفلاحين و المتعاملين في مجال تربية المائيات و تخرجت مؤخرا على أن تتبعها دفعة ثانية قريبا بنفس المعهد .

يذكر أن معدل الإنتاج من خلال عملية إدماج الصيد في الأحواض المائية الفلاحية يصل إلى نحو 10 أطنان سنويا علما أن عددها يناهز حاليا نحو 100 حوض عبر الولاية و استزرع بها في السنوات ألأخيرة ما يزيد عن 300.000 وحدة سمك صغيرة من مختلف الأصناف.

من جهة أخرى أكد عدد من الفلاحين و المهتمين بعملية الإدماج المذكورة المشاركين في هذه التظاهرة على ضرورة مرافقة الدولة للفلاحين في هذا الميدان و توفير لهم الدعم التقني لتسهيل و توسيع عمليات الاستغلال في هذا المجال الحيوي. و ذكر أخصائيين في تدخلاتهم بالمناسبة على غرار الدكتور مزيان محمد بأن الدراسات و الأبحاث التي قامت بها الهيئات الدولية على غرار المنظمة العالمية للتغذية توصلت إلى نتائج تفيد بأن الأحواض المائية المستزرعة "غنية جدا "بالمواد العضوية التي تفرزها الأسماك و المعدنية كالأسمدة المفيدة جدا للمحاصيل الزراعية المختلفة .

وأضاف آخرون في نفس مداخلاتهم بأن الأحواض المائية المستزرعة أصبحت تساعد الفلاحين كثيرا عن غيرها من الأحواض غير المستزرعة في تحقيق مردود كبير في مختلف المحاصيل الزراعية .

و تم على هامش التظاهرة توزيع رمزيا ما يزيد عن 6000 وحدة سمك صغيرة من صنف سمك البلطي الأحمر و سمك الشبوط على نحو 100 فلاح عبر الولاية من أجل القيام باستزراعها في أحواضهم المائية الموجهة للسقي الفلاحي.

وعرفت التظاهرة التي أقيمت بالمعهد الوطني للسياحة و الفندقة بالكرمة تحت إشراف مديرية الصيد البحري و تربية المائيات حضور ما يزيد عن 40 عارضا في مختلف المجالات المتعلقة بانتاج الصيد البحري و تربية المائيات والفلاحة بمختلف الشعب ألإنتاجية و متعاملين مع القطاع في مختلف المجالات .

كما عرفت إلى جانب إلقاء محاضرات متخصصة في مجالات تربية المائيات في الوسط الفلاحي و أنواع السمك التي تتأقلم مع المياه العذبة و عرض لأهم التجارب في المجالي تكريم عدد من الفلاحين و الإداريين و غيرهم.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تأخر المشاريع السكنية بالبليدة: المطالبة بإعداد جدول زمني يحدد تواريخ التسليم ...اقرأ المزيد
  • تجاوب معتبر لمواطني الشلف مع حملة التطوع وتنظيف المدينة...اقرأ المزيد
  • البليدة : 132 حريق غابات يتسبب في إتلاف أزيد من 341 هكتار من النباتات منذ الفاتح يونيو...اقرأ المزيد
  • الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي بالشلف: أزيد من 800 عقد تأمين فلاحي منذ بداية السنة...اقرأ المزيد
  • البليدة: نحو تنصيب أكثر من 900 كاميرا مراقبة مستقبلا (أمن وطني)...اقرأ المزيد
فيديو